//meا

Meesho, 19-22/8/1986, girl, Makkah, Saudi, Muslima, Univesity student in UQU, web designing, movies,  music, Photoshop, computer, The Lord of The Rings,  Pirates of the Caribbean, cartoons, photography, big bags, McDonalds, China, food, my friends, Linkin Park, Evanescence, Daddy Yankee, Reggaeton, David Blaine, Ahmad Albayd.

 

  //Archive.الأرشيف

 - March 2005

 - April 2005

 - May 2005

 - June 2005

 - July 2005

 - August 2005

 - September 2005

 - October 2005

 - November 2005

 - December 2005

 - January 2006

 - February 2006

 - March 2006

 - May 2006

  //Previously.المواضيع

 - I'm little piece ..
 - The 1st Gold award / أول ذهبية
 - New page / صفحة جديدة
 - My New Layout/واجهتي الجديدة
 - Blend Challenges
 - تعلمّنا (النظافة من الإيمان) .. ولكن مالذي يحدث؟
 - كاريكاتير
 - الرسم على الجدران
 - وداعاً رؤى
 - مثلث برمودا
 

 

  //Link me.اربط بي

 

 

 

 

 

more?

 

  //Credit.توثيق

Javascript Internet

Carrie Lynnes Word

© Cliff House Project

Silent Splendor

 

Friday, July 29, 2005

اطلبوها ولو في الصين

بقلم: د. سالم بن أحمد سحاب

السلام عليكم
حكى ان رئيس دولة عربية صغيرة جدا ذهب في زيارة إلى الصين، فسأله الرفيق الأحمر: (كم عدد سكان دولتكم) فأجابه: مائة ألف، فرد عليه: (لمَ لم تحضرهم معك) باعتبار ان مائة ألف لا يشكلون الا نقطة صغيرة في بحر السكان المتلاطم في الصين. عدد سكان الصين يا سادة 1311 مليون نسمة ووصاية 210 آلاف، أي ضعف عدد سكان الدولة (الزغنطوطة).
ومع ذلك كله ينمو الاقتصاد الصيني بصورة مذهلة.. تصل إلى 8% مع الرأفة، أي ان الحكومة الصينية تحاول كبح جماح التوسع في الاستثمارات المحلية والأجنبية لأسباب يدركها العالمون في فنون الاقتصاد ودهاليز السياسة. الصين اليوم تمثل رابع أكبر مصدر للسلع في العالم، وثالث أكبر مستورد. وحتى نهاية العام الميلادي الماضي بلغ اجمالي الاستثمارات الأجنبية في الصين أكثر من 562 مليار دولار أمريكي.
كيف نجحت الصين حيث فشلت دول أخرى كثيرة؟ ثمة دول عربية مثلا لا يتجاوز عدد سكانها 70 مليون نسمة، أي واحد إلى 20 من سكان الصين، ومع ذلك فهي تعاني اقتصاديا وباستمرار، وتعزو معاناتها لكثرة عدد سكانها، وان موارد البلد لا تتحمل ما اسموه انفجارا سكانيا لا يزيد عن كونه زوبعة في فنجان مقارنة بالنمو السكاني في الصين. صحيح ان ليس كل فرد في الصين يجد عملا او يعيش حياة فارهة، لكن لم تكن الشكوى من الانفجار السكاني عذرا مقبولا لدى الحكومة الصينية.
ثمة دول عربية تناقص اجمالى الناتج المحلي لها عبر السنين، كما تدهورت عملاتها وتتدهور باستمرار عاما بعد عام، وعلى عكس الصين تماما التي تطالبها الولايات المتحدة وأوروبا منذ فترة ليست بالقصيرة.. تطالبها بزيادة قيمة عملتها بحوالى 10 إلى 15% مقارنة بالدولار. والسبب هو رغبة هؤلاء في زيادة قيمة السلع الصينية حتى يخف الطلب عليها، وربما أمكن منافستها.
ولان الصين وفرت للمستثمر الأجنبي بيئة جيدة وعمالة مدربة وأخلاقيات عمل منضبطة، فقد سعت معظم الشركات العالمية إلى فتح مصانع لها في الصين، بل ربما نقلت معظم نشاطاتها إليها كي تضاعف أرباحها في ظل أنظمة مرنة لا يتغلغل إليها الفساد كثيرا. ولذا بات القلق مخيما على كثير من دول الغرب التي فقدت عشرات الألوف من وظائف أبنائها لصالح اليد العاملة الرخيصة في الصين.
أليست التجربة الصينية جديرة بالدراسة والاهتمام بدلا من تعليق الجرس على حكاية (الخصوصية) أحيانا وعلى (دلع) المواطن العربي حينا آخر؟!
اطلبوا (الخبرة) ولو في الصين.

- - - -
المصدر

3 Comments:

Blogger ashkal said...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مقال جميل جداً وذا اهميه بين كلماته وحالنا ليس بعيد عن تلكم الدوله الصغنطوطه والمفروض غير الواقع وعند الكلام في خيرات هذا الوطن يقال لك ياقل ان دولتنا شعبها كثير جداً نعم شعبها كثير لكن خيرها اكثر وفي كل يوم نسمع عن تلكم الابار النفطيه والغازيه وغيرها يتم اكتشافها وايضاً نسمع عن تلكم التبراعات والقروض الخيريه تذهب بمئات ملايين الدولارات تذهب إلى تلكم الدول الكافره من باب تاليف القلوب ولم نرى شي من تاليف القلوب انما الكره الزائد والبغض والعجرفه ووالله وبالله وتالله لو وزعت تلكم الملايين على مصلحت بلادنا لاصبحنا من اغنى شعوب العالم ، ولكن كما قيل جوع كـ .... يلحقك
وعندما يفرض علينا العمل بـ اي وظيفه تافهه من باب السعوده ماذا سيحصل؟
الغني صاحب الوظيفه المرموقه سيزداد غناه والفقير صاحب الوظيفه التافهه سيزداد فقره
واصحاب المقام العالي راتبه يمشي اخر الشهر من غير وظيفه وايلبس احسن لبس وياكل ويشرب على حساب من؟
اكتفي بهذا القدر حتى لا يخرج الموضوع عن السيطره
دمتي بود عزيزتي

6:02 PM  
Blogger Meeshosaur said...

ايوه الصراحة مقال جميل جدا .. وممن المواضيع الغير مؤلفة .. لأنه سأمنا التكرار في اختيار المواضيع ..
أشكرك ashkal على ردك .. شف الصراحة اوافقك في اشياء كثيرة .. لكن معليش خلينا نكون صادقين .. لأنه سبحان الله .. اتعلمت حاجة .. وهي اللي ماشية عليها .. انه لو كانت عندك 3سلبيات وايجابيتن .. انظر للاجابية .. ما اقولك ما ازعل ماتسخط .. بس لازم الواحد يطالع الايجابي .. ليييييش؟ .. علشان بس شي واحد .. (يريح نفسه)بس .. فمن الايجابيات .. الامن(اقصد الامن في الشوارع .. يعني مثلا روح برا وامشي الساعة 10 في الشارع في الليل), الدراسة مجانية, وفي مستشفيات مجانية .. انا اقول كذا مو علشان اقنع احد .. لاوالله علشان اقنع نفسي .. علشان بالي يرتاح .. وشكرا ..

12:32 AM  
Blogger ashkal said...

سلام عليكم
على عيني وراسي كلامك اختي الفاضله ميشو ومن الانصاف ان نذكر الايجابيات مقابل السلبيات.كما تفضلتي بقولك من الايجابيات الامان والله الحمد والله شي نفخر فيه ولا ننكره ونسأل الله الكريم رب العرش العظيم ان يديمه علنا ،من ناحية التعليم المجاني والله الحمد والله قد كدس الفصل في المدارس بـ مايقارب الـ 40 طالب او طالبه وعلى هذا هناك الكثير من السلب لمواهب الطلاب والمصيبه ان الثقافه العلميه لدى مجتمعنا تكاد ان تكون معدومه كلياً وليس هناك تطوير كلياً في المدارس من ناحية البناء وغيرها وغيرها ولو استطردت في الحديث عن الجامعات لما انتهيت ولعلك من طلابها وتعلمين مابها ، ولو تكلمنا عن العلاج المجاني والطب لانكسنا رؤسنا وبالله نستعين هناك فعلاً مستشفيات حكوميه ترفع الراس مثل التخصصي وغيره لكن قد يكون العلاج معدوم فيها إلا بالواسطه من ناحية حجز الاسره والعمليات تقريباً ، يوجد في الرياض مستشفى صحاري اقسم بالله الذي لا إله إلا هو انه اشبه بالخرابه وقد لقب بمستشفى الخادمات انا اول مره ازوره انصدمت اسال بالله عمرك شفتي مستشفى في اسيابه وممراته قطاوه وفيران يتطاردون؟والله يدخله العافي يطلع مرضان، ولو تحدثنا عن الطرق وجمالها!!! الله المسعان فـ طرق جده قد كسرت جميعها ، طرق مدينة الرياض اشبه بتضارس الطبيعه فـ الطريق الواحد تجدين فيه جميع فصول السنه ماء وبعده بعدت امتار قليلاً من الحفريات وبعده بمتر قليلاً من الرمل وبعده بقليل لوحه قد كتب عليها انتبه خلفك حفريات!!!! وفي الختام انا اقول دعينا نقارن دولتنا بدول افقر منا بل نقارنها بدول مثلها دولتنا من اكبر الدول المصدره للبترول ومن اغنى دول العالم ، اعلنت سابا امس ان فائض الميزانيه السعوديه 191مليار ريال سعوديه!!!! اين تذهب هذه المليارات؟ لو انفقت عشر مليارات على كل قطاع وعلى كل وزاره في الدوله ماذا سيبقى من تلكم السلبيات؟
لكن ما اقول إلا صورة مع التحيه لتلكم المليارات التي نسمع عنها ولا نراها :)
اسف على الاطاله رغم الاختصار

6:09 AM  

Post a Comment